Friday, June 15, 2007

إلغاء عرض للخدع البصرية بالدمام لسد باب الشبهات حول السحر


البايض المحترف السعودي الأول في الخدع البصرية يقدم أحد عروضه



رغم الحصول على موافقة الهيئة العليا للسياحة

منعت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الدمام إقامة فعالية الخدع البصرية في إحدى المدن الترفيهية بالدمام خلال أيام عيد الأضحى مبررة الأمر خشية أن يظن بعض الجمهور أن في الأمر نوعاً من السحر.

وعلمت «الوطن» أن إدارة المجمع الترفيهي كانت تعتزم إقامة الفعالية للمحترف في تنفيذ تلك الخدع أحمد صالح البايض (29 عاماً) في ثاني أيام العيد بعد أن حصلت على موافقة مسبقة من الهيئة العليا للسياحة في المنطقة الشرقية حيث كان من المفترض إقامتها في مسرح المجمع الذي يستوعب 550 متفرجاً قبل أن يفاجؤوا بطلب الهيئة بعدم إقامتها لأمور تتعلق بالخدع التي ستقدم وعلاقتها بالسحر.

وبين مصدر في المجمع لـ«الوطن» أن الإدارة امتثلت لطلب الهيئة بالرغم من المحاولات المتكررة لإقناعهم بأن الفعالية لا تستخدم فيها أعمال السحر وإنما هي خدع بصرية لا أكثر رغم طلب إدارة المجمع من المحترف أن يبين للجمهور كيفية عمل الخدعة بعد العرض حتى يكون على بينة من حقيقتها.

أما البايض فقال «إن ما يفعله ليس له أي صلة بالسحر والشعوذة ولا يتعارض بأي شكل من الأشكال مع تعاليم الدين الإسلامي وإنما هو مجرد فن يمارسه منذ أكثر من 20 عاماً في الخارج مضيفا أنه على استعداد لتفسير كيف تتم تلك الخدع البصرية حتى يطمئن من في قلبه شك ناحيتها».

من جهته أكد مصدر في الهيئة بالمنطقة الشرقية لـ«الوطن» أن الشخص المعني بتنفيذ تلك الخدع ليس فيه شبهة تعامل بالسحر وإنما قامت الهيئة بمخاطبة المدينة من أجل منع إقامة هذه الفعالية لأسباب من أبرزها أن بعض العامة يعتقدون أن لدى هذا الشخص سحراً بسبب مهارته الفائقة في عمل بعض تلك الخدع البصرية. مشيرا إلى أن الهيئة تحرص على عدم التوسع في مثل هذه الفعاليات بسبب أن هناك طلبات أتت من الخارج لإقامتها ورفضت لأن بعض منفذيها يتعاملون بالسحر بشكل مباشر.

No comments: