Thursday, June 7, 2007

تصاعد المواجهات مع هيئة الامر بالمعروف في السعودية

تقول التقارير الواردة من المملكة العربية السعودية إن ثمة زيادة في عدد المواجهات بين العامة وافراد هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وتقول صحيفة الوطن السعودية إن اكثر من 21 حادثة من هذا النوع سجلت في العام الماضي بما فيها مشاجرات عابرة، إطلاق نار، وطعن بالسلاح الأبيض.
وتقول الصحيفة إن تصاعد وتيرة الهجمات يعكس تذمرا متناميا من جانب المجتمع السعودي من عمل الهيئة.
تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس المملكة، وتقول الوطن إنها "منذ تأسيسها وهي تتحمّل مسؤوليات إزاء تصحيح بعض أخلاقيات المجتمع وممارساته الدينية، انطلاقاً من المبدأ الإسلامي الواضح في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر."
ودعا الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ إبراهيم عبدالله الغيث السعوديين الى "الكفّ عن هذه الاعتداءات والوقوف مع رجال الهيئة الذين يحرصون على حفظ الأمن وأعراض المسلمين". فصل سجانين
على صعيد آخر، فصلت السلطات السعودية سجانين اثنين من عملهما بعد ان ضبطا في شريط مصور بث على الانترنت ونشر بواسطة الهواتف الجوالة وهما يضربان السجناء بانابيب ماء بلاستيكية.
وقال مدير عام السجون في السعودية علي الحارثي إن الرجلين قد اخلا بانظمة السجون، وان الحالات التي صورت وقائعها تخضع للتحقيق.
وهذه هي المرة الاولى التي يكشف فيها عن انتهاكات من هذا النوع في السجون السعودية.
وكان شرطيان قد ادينا بممارسة التعذيب في مصر في وقت سابق من السنة الحالية بعد ان نشر شريط مصور يظهرهما وهما يضربان احد السجناء

رابط الخبر من الـ بي بي سي البريطانية

No comments: