Friday, June 15, 2007

المدينة المنورة: الإفراج عن الفالي بعد تدخل دبلوماسي ايراني


3 / 1 / 2006

أفرجت السلطات الأمنية في المدينة المنورة الليلة الماضية عن رجل الدين العراقي السيد حسين الفالي الموقوف منذ ظهر أمس بعد تدخل دبلوماسي من القنصلية الإيرانية في جدة.

وكان الفالي قد اقتيد ظهر أمس الاثنين إلى مقر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على خلفية تلاسن حاد مع رجال الهيئة بسبب منعه من الصلاة على التربة الحسينية.

وأفادت الأنباء الواردة أن «الهيئة» رفعت عصر أمس أمر السيد الفالي إلى شرطة المدينة المنورة وفق تهمة جنائية بدعوى التعدي على رجال الهيئة دون أن تفلح أي وساطات ودية في حلحلة هذا الأمر.

وساهم دخول المساعي الدبلوماسية عبر القنصلية الإيرانية على خط الأزمة -الفالي يحمل جواز سفر إيرانيا- في لملمة المشكلة بالإفراج عن الفالي الليلة الماضية.

وتعود المشكلة إلى اندلاع تلاسن حاد بين السيد الفالي وبعض رجال الهيئة الذين تدخلوا لمنعه من الصلاة على التربة الحسينية في الروضة النبوية الشريفة ظهر أمس ليتطور الخلاف بعد ذلك باقتياد الفالي واحتجازه في فرع الهيئة وتسليمه من ثم إلى السلطات الأمنية.

ويعتبر السلفيون السجود على التربة الحسينية إحدى البدع المخالفة للشريعة الإسلامية في حين يرى الشيعة خلاف ذلك.

ويشتكي زوار المدينة المنورة من ممارسات عنف عديدة تكررت في الآونة الأخيرة من قبل هيئة الأمر المعروف والنهي عن المنكر داخل وخارج الحرم النبوي الشريف في المدينة.

والسيد حسين الفالي هو شقيق رجل الدين العراقي المعروف والمقيم في الكويت السيد محمد باقر الفالي.

No comments: